قسم تكنولوجيا المعلومات
أهداف القسم التنظيمية:
- مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية.
- رفع سوية العمل من خلال إدامة الأجهزة والشبكات.
- المحافظة على ديمومة قاعدة البيانات والسيرفرات.
- إدامة ومتابعة البرامج والتأكد من سلامة الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالصندوق.
- التزويد بالمعلومات والإحصائيات والتقارير اللازمة عند الطلب.
- توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية لمتلقي الخدمة الحكومي من خلال البوابة الإلكترونية.
- تحقيق رضا متلقي الخدمة الداخليين والخارجيين.
مهام القسم:
- إدامة ومتابعة البرمجيات المختلفة، وضمان تحديث أنظمة التشغيل عليها.
- دراسة وتحليل احتياجات الصندوق من النظم البرمجية الحديثة .
- المشاركة في تطبيق برامج الربط الإلكتروني بين جميع النظم البرمجية الفرعية في الصندوق.
- تطوير موقع الصندوق على شبكة الانترنت وتحديث المحتوى بالتنسيق مع المديريات المختلفة.
- صيانة وتشغيل الأجهزة المركزية (Servers) والأجهزة والطابعات وإدامة عملها بالإضافة لضمان أمن الشبكة وسلامتها.
- توفير الدعم الفوري واللازم لجميع مستخدمي الأجهزة والبرمجيات داخل الصندوق للحفاظ على استمرارية وسلامة سير العمل.
- إدامة ومتابعة برمجيات الحماية من فيروسات الحاسوب على الأجهزة الشخصية وعلى الشبكة الداخلية في الصندوق.
- الإشراف على شبكة الحاسوب وبرمجيات الشبكة والحماية في الصندوق ومتابعة صيانتها وتمديداتها وتطويرها.
- متابعة عقود الصيانة للأجهزة و المبرمة مع الشركات.
- دراسة احتياجات موظفي الصندوق من الأجهزة وإعداد المواصفات الفنية لها.
- متابعة تشغيل وصيانة خطوط الانترنت وخطوط ال VPN ما بين مباني الصندوق.
- إدامة وتحديث ملفات المعلومات الشخصية للموظفين الخاصة بالدخول للأجهزة والأنظمة المختلفة (اسم المستخدم وكلمة المرور) وفتح حسابات البريد الالكتروني الحكومي (للموظفين الجدد) أو إغلاقها (لمن تنتهي خدماته)، وكما ورد في وثيقة سياسة أمن وحماية المعلومات.
- تحديث أنظمة التشغيل على أجهزة الموظفين حسب الحاجة وكذلك تحميل أحدث إصدارات الأنظمة والتطبيقات المكتبية عليها وبشكل دوري.
- المشاركة في لجان وضع المواصفات الفنية الخاصة بأجهزة الحاسوب وملحقاتها للعطاءات المختلفة وبما يتناسب مع احتياجات الصندوق الحالية والمستقبلية وتقييم عروض العطاءات واختيار المناسب منها.
- المشاركة في اللجان الفنية ولجان العطاءات خارج الصندوق وعند الطلب.
- تطبيق إستراتيجية برنامج الحكومة الالكترونية في الصندوق وضمان تنفيذ وتفعيل وإدامة مشاريع الخدمات الالكترونية الناتجة عنها.
- التخطيط لوضع أنظمة المعلومات للصندوق بشكل يحاكي ويدعم تطبيق إستراتيجيات وأهداف الحكومة الالكترونية.
- تطبيق سياسة علاقات وخدمة المواطنين الخاصة بالصندوق ونقطة الإتصال بين الصندوق ومركز إتصال الحكومة الإلكترونية فيما يتعلق بخدمة العملاء.
- العمل مع الجهات المعنية لإنشاء وإدامة المواقع الإلكترونية الخاصة بأعمال الصندوق.
- متابعة مشاريع وبرمجيات الحكومة الإلكترونية.
- إدارة وتحديث محتوى الصندوق على بوابة الحكومة الالكترونية.
- المشاركة في ورش العمل واللقاءات الدورية التي يعقدها برنامج الحكومة الالكترونية في مجالات عمل البرنامج المختلفة.
|